بِسْمِ الله الرَحمَنِ الرَحيم ,
السَلامُ عَليكُم وَرحمَة الله وَمغفِرَته وَبركَاتِه ,،
طَرَأتْ فِكَرة فِي مخَيلتِي ..
قَد نَستفِيدُ مِنهَا , أو رُبمَا .. لا َ !
فكُلُّ فِكرَة لَها مَصيرَين .. إمَا الفَشل أو النَجاح ..
وَبإذنِ الله ,, إن تَعاونَ جَميعُ طَالبَاتِ عِلمِي , سَننجح !
اليَوم عَصرا ً ..
كُنتُ أتصَفح , وَأقرَأ المَواد التِي سَنأخذهَا غَذا ً الأثنَين !
[رِياضيات – كِيمياء – فِيزياء – حَاسب – أحْياء ..!]
مِن قِراءتِكُنّ لِلدَرس .. قَبل أن تَشرحه المُعلّمَة الفَاضِلة ..
هَل وَصلتنّ لِـ, فِكرَةِ الدَرس , والقَاعدة التِي يَستنِد عَليها ؟
أم لا زَالتْ الرُؤية الفِكرية , يُغشِي الضَباب عَليهَا نَوعا ً ما ؟
الدرس الأول لِلـ, كِيمياء أحبَبته ..
[النَظرية الذَريّة الحَديثَة]
مِن المُقدمة , [عِلمُ الكيميَاء .. عِلمٌ تَجريبيّ مَبنيًّ عَلى المشاهَدة ودِقة المُلاحظة , والتَجربة والاستِنتَاج !]
وَتصور العَالِم دَالتون للذَرة بِأنهَا ككرةٍ صَماء , مصمَتة [ أي لاَ جوفَ لهَا ] متناهيةٌ فِي الصغر ..
وبِالطَبع نص نَظرية دَالتُون الذّريَة.. [الذِي سَبق أن دَرسنَاه وَحفِظنَاه] .. يَنص عَلى أمور مِن وَاقع حَياتنا ..
فالنقطَة الأولى فِيه [صَفحة 12] .. تَعنِي بِأنّ كل الموّاد والعَناصِر لَها ذَرات صَغيرة كَوّنتْ هذا العُنصر !
مَقطَعٌ مِن أحدِ الأبيات التِي أتذكرهَا مِن السَنة المَاضية فِي مادَة الأدب :
[لاَ تَحْقِرنّ صَغيرة ً .. إنّ الجِبَالَ مِن الحَصى !]
نَستَطيع أن نَبني النقطَة الأولَى فِي نَظريةِ دَالتون الذريّة كما فِي هَذا البَيت ..
الذَرة رُغم أنّها صَغيرَة ,. إلا أنهَا تُكوّن عَناصِر عِدّة ..
تَركِيبُ الذرّة ,
حَتى نَعرِفه نَحتاج أنْ نُجرِب , نُخطِيء .. ونُجرب وَنخطِئ .. حَتى تَنجح تَجربتنَا ..
كَما فعلَ [فَاراداي ] فِي الصَفحةِ المُقابلة [13]
اكتَفيتُ لِإكمال التَجارِب ..
ماذَا عَنكُنّ ؟
فِي الفيزياء , والأحيَاء , والكِيمياء , وألغاز الرِياضيات , الإنجليزِي , والأدب , النَحو .. أواجهتكُم الصُعوبَات ..
وَعدَم المَقدرة والمُواصلة فِي قِراءة الدُروس قَبل شَرحِهَا ؟
حِينمَا نَضَع نِقاط ضعفِنا فِي بَعضِ الدُروس ..
نَستطِيع أن نُقويّها !
لـ, نقوّي أنفسنَا مَعا ً ..
مَحبتِي الـ, لا تَنتهِي
زَهراء الهَاشِم , 2/ ع / 3 !