بنات منو حل اسئله الادب الموجودين في النادي حتى لو بس رقم الصفحااات ؟؟؟
5 مشترك
بناات علمي <<
احاسيس مبعثرة- عضو مشارك
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
العمر : 32
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 1
بناات علمي <<
احاسيس مبعثرة- عضو مشارك
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
العمر : 32
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 2
رد: بناات علمي <<
س1/ما المراحل التي مر بها الشعر الأندلسي؟
قد مر الشعر الأندلسي بمرحلتين هما:
1.مرحلة التقليد و المحاكاة. 2.مرحلة التجديد و الابتكار.
س2/ ما أسباب نهضة الشعر الأندلسي؟
1. تشجيع الحكام للشعراء و رفع مكانتهم.
2. اختلاط الشعراء مع غيرهم من أهل البلاد الأصليين.
3. مفاتن الطبيعة و مظاهر الحضارة.
س3/ ما دواعي كل من المديح و الهجاء و الرثاء في الأندلس؟
المديح :بسبب صور بطولة رجاله و ملوكه في عهود قوتهم في حرب الفرنجة.
الهجاء : بسبب الفتن و النكبات و الانقسامات, و خاصة في عهد ملوك الطوائف.
الرثاء : بسبب سقوط الدولة و المماليك مثل قرطبة و الحمراء و أخيراً الأندلس.
س4/ ما الموضوعات الوصفية في الأندلس؟
1.وصف الطبيعة: فوصفوا الرياض و البساتين و الأشجار و الثمار و الأزهار و السحاب و الرعد و البرق و قوس قزح و الأنهار و البحار.
2.وصفوا مظاهر الحضارة: كالقصور البديعة والمساجد الفاخرة و الجسور و القناطر و الحدائق و غيرها من روائع العمران.
س5/ لم تفوق الأندلسيون في وصف الطبيعة؟
لما وهبهم الله من طبيعة ساحرة خلابة . كقول الشاعر :
س6/ بم امتاز وصف الطبيعة في الأندلس؟
1. تشخيص الأمور المعنوية و تجسيدها وبث الحياة و الحركة في الجمادات.
2. مزج مظاهر الطبيعية بمفاتن الحياة الحضارية المترفة.
س7/ ما أسباب انتشار الغزل عند الأندلسيين؟
1.ما عرفوا به من رقة. 2. الميل إلي اللهو و الدعة. 3. كثرة مجالس الأنس و الطرب.
س8/ اذكر نوعي الغزل. و لأيهما الغلبة .
1.مادي حسي : يعبر فيه الشاعر عن الغريزة الجسدية .
2.عذري عفيف : يتسامى فيه الشاعر, و لأولهما الغلبة و الرجحان (مادي حسي).
س9/ ما صفات الغزل عند الأندلسيين؟
1.الحوار القصصي. 2.استخدام التشبيهات المادية. 3.التعبير بعاطفة مرحة.
4.يمتزج الغزل عند الأندلسيون بوصف الطبيعة.
كقول الشاعر : يا لؤلؤا يسبي العقول أنيقا ورشا بتعذيب القلوب رفيقا
س10/ ما أسباب ظهور شعر الحنين إلى الوطن؟
1. ظل الأندلسيون مشدودين إلى وطنهم الأول في المشرق .
2.الرحيل إلى المشرق للحج و العمرة وطلب العلم .
س11/ ما أهم المعاني التي يدور حولها شعر الحنين إلى الوطن؟
1.الشوق إلى الأوطان. 2.التجارب الذاتية في بلاد الغربة.
3.ذكر أيام و عهود السعادة في تلك الأوطان.
كقول الشاعر : أيها الراكب الميمم أرضي أقر من بعضي السلام لبعضي
س12/ ما أسباب ظهور رثاء المدن و الممالك؟
1.النكبات التي حلت بالمسلمين في الأندلس.
2.الصراع المرير بين المسلمين و بين النصارى.
س13/ مر رثاء المدن في الأندلس بثلاث مراحل اذكرها.
1.رثاء المدن. 2.رثاء الممالك . 3.رثاء الأندلس كلها.
س14/ بم يمتاز شعر رثاء المدن؟
1.صدق العاطفة. 2.عمق الشعور بالأسى و الحزن و المرارة.
3.التصوير الواقعي لحال المسلمين. 4.الحكمة الصادقة.
5.الدراسة الواقعية لأسباب الهزائم.
س15/ لم تشابهت خصائص الشعر في الأندلس و المشرق العربي؟
لأن الشعراء الأندلسيين كانوا في غالب أمرهم مقلدين حيث لقب ابن هانئ بـ (متنبي الأندلس) و ابن زيدون بـ(بحتري الأندلس) و ابن خفاجة(صنوبري الأندلس).
س16/ لم جاءت التراكيب واضحة لا غموض فيها؟
لأنهم لم يحملوا التراكيب ما لا تطيق من المعاني المزدحمة.
س17/ بم تميزت معاني الشعر الأندلسي؟
1.واضحة جلية. 2.بعيدة عن تعمق الفلسفة و تدقيق الحكماء.
3.الخلو من المبالغة في طلب المعاني. 4.المعاني المبتكرة , والأفكار المخترعة.
س18/ لم أكثر الأندلسيين من نظم الشعر في البحور الخفيفة القصيرة؟
لتتناسب مع حالة الترف و اللهو و حب الغناء.
س19/ لم استحدث الأندلسيون فن الموشحات ؟
لأن أوزن العروض ضاقت عما تقتضيه رقة الحضارة و انتشار الغناء.
قد مر الشعر الأندلسي بمرحلتين هما:
1.مرحلة التقليد و المحاكاة. 2.مرحلة التجديد و الابتكار.
س2/ ما أسباب نهضة الشعر الأندلسي؟
1. تشجيع الحكام للشعراء و رفع مكانتهم.
2. اختلاط الشعراء مع غيرهم من أهل البلاد الأصليين.
3. مفاتن الطبيعة و مظاهر الحضارة.
س3/ ما دواعي كل من المديح و الهجاء و الرثاء في الأندلس؟
المديح :بسبب صور بطولة رجاله و ملوكه في عهود قوتهم في حرب الفرنجة.
الهجاء : بسبب الفتن و النكبات و الانقسامات, و خاصة في عهد ملوك الطوائف.
الرثاء : بسبب سقوط الدولة و المماليك مثل قرطبة و الحمراء و أخيراً الأندلس.
س4/ ما الموضوعات الوصفية في الأندلس؟
1.وصف الطبيعة: فوصفوا الرياض و البساتين و الأشجار و الثمار و الأزهار و السحاب و الرعد و البرق و قوس قزح و الأنهار و البحار.
2.وصفوا مظاهر الحضارة: كالقصور البديعة والمساجد الفاخرة و الجسور و القناطر و الحدائق و غيرها من روائع العمران.
س5/ لم تفوق الأندلسيون في وصف الطبيعة؟
لما وهبهم الله من طبيعة ساحرة خلابة . كقول الشاعر :
يا أهل أندلس لله دركم ماء وظل وأشجار وأنهار
س6/ بم امتاز وصف الطبيعة في الأندلس؟
1. تشخيص الأمور المعنوية و تجسيدها وبث الحياة و الحركة في الجمادات.
2. مزج مظاهر الطبيعية بمفاتن الحياة الحضارية المترفة.
س7/ ما أسباب انتشار الغزل عند الأندلسيين؟
1.ما عرفوا به من رقة. 2. الميل إلي اللهو و الدعة. 3. كثرة مجالس الأنس و الطرب.
س8/ اذكر نوعي الغزل. و لأيهما الغلبة .
1.مادي حسي : يعبر فيه الشاعر عن الغريزة الجسدية .
2.عذري عفيف : يتسامى فيه الشاعر, و لأولهما الغلبة و الرجحان (مادي حسي).
س9/ ما صفات الغزل عند الأندلسيين؟
1.الحوار القصصي. 2.استخدام التشبيهات المادية. 3.التعبير بعاطفة مرحة.
4.يمتزج الغزل عند الأندلسيون بوصف الطبيعة.
كقول الشاعر : يا لؤلؤا يسبي العقول أنيقا ورشا بتعذيب القلوب رفيقا
س10/ ما أسباب ظهور شعر الحنين إلى الوطن؟
1. ظل الأندلسيون مشدودين إلى وطنهم الأول في المشرق .
2.الرحيل إلى المشرق للحج و العمرة وطلب العلم .
س11/ ما أهم المعاني التي يدور حولها شعر الحنين إلى الوطن؟
1.الشوق إلى الأوطان. 2.التجارب الذاتية في بلاد الغربة.
3.ذكر أيام و عهود السعادة في تلك الأوطان.
كقول الشاعر : أيها الراكب الميمم أرضي أقر من بعضي السلام لبعضي
س12/ ما أسباب ظهور رثاء المدن و الممالك؟
1.النكبات التي حلت بالمسلمين في الأندلس.
2.الصراع المرير بين المسلمين و بين النصارى.
س13/ مر رثاء المدن في الأندلس بثلاث مراحل اذكرها.
1.رثاء المدن. 2.رثاء الممالك . 3.رثاء الأندلس كلها.
س14/ بم يمتاز شعر رثاء المدن؟
1.صدق العاطفة. 2.عمق الشعور بالأسى و الحزن و المرارة.
3.التصوير الواقعي لحال المسلمين. 4.الحكمة الصادقة.
5.الدراسة الواقعية لأسباب الهزائم.
س15/ لم تشابهت خصائص الشعر في الأندلس و المشرق العربي؟
لأن الشعراء الأندلسيين كانوا في غالب أمرهم مقلدين حيث لقب ابن هانئ بـ (متنبي الأندلس) و ابن زيدون بـ(بحتري الأندلس) و ابن خفاجة(صنوبري الأندلس).
س16/ لم جاءت التراكيب واضحة لا غموض فيها؟
لأنهم لم يحملوا التراكيب ما لا تطيق من المعاني المزدحمة.
س17/ بم تميزت معاني الشعر الأندلسي؟
1.واضحة جلية. 2.بعيدة عن تعمق الفلسفة و تدقيق الحكماء.
3.الخلو من المبالغة في طلب المعاني. 4.المعاني المبتكرة , والأفكار المخترعة.
س18/ لم أكثر الأندلسيين من نظم الشعر في البحور الخفيفة القصيرة؟
لتتناسب مع حالة الترف و اللهو و حب الغناء.
س19/ لم استحدث الأندلسيون فن الموشحات ؟
لأن أوزن العروض ضاقت عما تقتضيه رقة الحضارة و انتشار الغناء.
احاسيس مبعثرة- عضو مشارك
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
العمر : 32
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 3
رد: بناات علمي <<
1- أدرك بخـيلك خيل الله أندلســــا إن السبيل إلـى منجاتها درســـا
2- وهب لها من عزيز النصر ما التمست فلم يزل منك عـز النصر ملتمســا
3- يا للجزيرة أضــحى أهلها جــزرا للحادثات, و أمسى جدهـا تعســـا
4- ففي بلــــنسية منها و قرطبــة ما ينسف النفس أو مـا ينزف النفسا
5- مدائن حلها الإشــراك مبتســـما جذلان, وارتحل الإيمان مبتئســـا
س1/ التعريف بالشاعر.
ج/ ابن الأبار هو محمد بن عبد الله بن أبى بكر القضاعي البلنسي .
س2/ ما مناسبة القصيدة؟
ج / أثناء محاصرة النصارى لمدينة بلنسية , حيث أرسل أمير الأندلس ابن الأبار إلى أمير تونس على رأس وفد لطلب المعونة على حرب الفرنجة .
س3/ ما الغرض الشعري في الأبيات؟
ج/ الغرض منها هو رثاء المدن .
س4/ اشرح الصور الشعرية الواردة في البيت الخامس.
ج/ شبه الشاعر الشرك بالإنسان المبتسم الفرحان, و شبه الإيمان بالإنسان البائس الحزين ,على سبيل الاستعارة.
س5/ اذكر الفن البديعي في البيت الخامس .
الفن البديعي هو: المقابلة بين حلها الإشراك مبتسما ,وبين ارتحل الإيمان مبتئسا يوضح المعني بالتضاد.
س6/ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟
ج/عاطفة الحزن و الألم والأسى لما آلت إليه أوضاع المسلمين في الأندلس .
س7/ ما نوع الأسلوب في البيتين الأول والثاني؟ وما الغرض منه ؟
ج/ أسلوب إنشائي أمر ( أدرك - هب ) .
والغرض منه : الحث و الترغيب في إنقاذ المسلمين في الأندلس .
2- وهب لها من عزيز النصر ما التمست فلم يزل منك عـز النصر ملتمســا
3- يا للجزيرة أضــحى أهلها جــزرا للحادثات, و أمسى جدهـا تعســـا
4- ففي بلــــنسية منها و قرطبــة ما ينسف النفس أو مـا ينزف النفسا
5- مدائن حلها الإشــراك مبتســـما جذلان, وارتحل الإيمان مبتئســـا
الكلمة | معناها | |
1 | درسا | أخلق و تقادم عهده |
2 | جزرا جدها تعسا:التعس | قطعا و ذبائح حظها السقوط و الانحطاط |
3 | ينسف النفس ينزف النفس | يقضي عليها ينهيه و يقطعه |
4 | جذلان | فرحان |
س1/ التعريف بالشاعر.
ج/ ابن الأبار هو محمد بن عبد الله بن أبى بكر القضاعي البلنسي .
س2/ ما مناسبة القصيدة؟
ج / أثناء محاصرة النصارى لمدينة بلنسية , حيث أرسل أمير الأندلس ابن الأبار إلى أمير تونس على رأس وفد لطلب المعونة على حرب الفرنجة .
س3/ ما الغرض الشعري في الأبيات؟
ج/ الغرض منها هو رثاء المدن .
س4/ اشرح الصور الشعرية الواردة في البيت الخامس.
ج/ شبه الشاعر الشرك بالإنسان المبتسم الفرحان, و شبه الإيمان بالإنسان البائس الحزين ,على سبيل الاستعارة.
س5/ اذكر الفن البديعي في البيت الخامس .
الفن البديعي هو: المقابلة بين حلها الإشراك مبتسما ,وبين ارتحل الإيمان مبتئسا يوضح المعني بالتضاد.
س6/ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟
ج/عاطفة الحزن و الألم والأسى لما آلت إليه أوضاع المسلمين في الأندلس .
س7/ ما نوع الأسلوب في البيتين الأول والثاني؟ وما الغرض منه ؟
ج/ أسلوب إنشائي أمر ( أدرك - هب ) .
والغرض منه : الحث و الترغيب في إنقاذ المسلمين في الأندلس .
احاسيس مبعثرة- عضو مشارك
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
العمر : 32
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 4
رد: بناات علمي <<
1- إني ذكرتك بالزهراء مشــتاقــا والأفق طلق و مرأى الأرض قد راقا
2- وللنسيم اعتلال في أصائلــــه كأنه رق لي فاعتـــل إشـفاقـا
3- و الروض عن مائه الفضي مبتسم كما شققت عن اللبـــات أطواقـا
4- نلهو بما يستميل العـين من زهر جال الندى فيه حتى مال أعنـــاقا
5- كان أعينه إذ عاينت أرقــــي بكت لما بي فجال الدمع رقراقـــا
س1/ التعريف بالشاعر .
ج/ هو أحمد بن عبد الله بن زيدون , ولد سنة 394هـ ,كان أبوه ثريا فاهتم بتعليمه، وكان لجامع قرطبة أثره في تثقيفه ، امتاز بالذكاء والاعتداد بالأدب ، توفي سنة 432هـ .
س2/ ما الذي دعا ابن زيدون لنظم هذه القصيدة ؟
ج/ كتب هذه القصيدة إلى ولادة بعد خروجه من سجنه ، حينما ألم بالزهراء فوافاها ، وقد خلع عليها الربيع برده ، فتشوق للقاء ولادة وهاجت به الذكرى فناجاها من بعيد بتلك الأبيات.
س3/ما الغرض من الأبيات؟
ج/ هو وصف الزهراء.
س4/ ربط الشاعر بين وصف الطبيعة وحالته النفسية . وضح ذلك .
ج/ تدور القصيدة حول الغزل و الشكوى بالطبيعة, و كأنه يريد أن يوازن بين حالته النفسية السيئة و بين منظر الطبيعة الذي يوحي بالبهجة و المرح و السرور.
س5/استخرج صورة بيانية من البيت الثالث . ج/ استعارة مكنية حيث شبه الروض بالإنسان المبتسم و هذا يوحي بالانشراح و السرور.
س6/ اذكر أهم ما تميزت به هذه القصيدة . ج/ تميزت ب:الموسيقى العذبة، والألفاظ الرقيقة، والصور الرائعة،ومزج العاطفة بالطبيعة.
1. وأرعـن طـمـاح الــذؤابـة بـــاذخ
يطــاول أعنــان السمــاء بغــارب
2. يسد مهـب الـريح مـن كـل وجهة
ويـزحــم ليــلاً شهـــبه بالمــناكب
3. وقـور علــى ظـهـر الفـلاة كــأنـه
طـوال اللـيالـي مفــكر بالـعـواقب
4. يلــوث علـيه الغـيم سـود عمـائم
لها من وميض البرق حمر ذوائب
5. أصخت إليه وهو أخرس صامت
فحـدثـني ليـــل السـرى بالعـجـائب
=================================================
س1/ كيف كانت حياة ابن خفاجة ؟ وما أثرها في شعره ؟
- عاش ابن خفاجة حياة هادئة , منقطعاً لحياة الترف واللهو , ولم يتول عملاً من الأعمال , وإنما فرغ نفسه للشعر . وكان لنشأته المترفة وجمال بلدته أثر في تغذية خياله ، وتكوين تأملاته .
س2/ سمي ابن خفاجة بـ" الشاعر البستاني"ولقب بـ "صنوبري الأندلس " فما العلة في ذلك ؟
- سمي ابن خفاجة بـ" الشاعر البستاني : لأنه أشتهر بوصف الطبيعة ، فكانت طبيعته التي تستجيب لمظاهر الجمال هي التي فرضت شخصيتها على شعره .
- ولقب ابن خفاجة بـ" بصنوبري الأندلس : ليقابل صنوبري المشرق الذي شابهه في شعره واهتماماته.
س3/ فرضت طبيعة ابن خفاجة – التي تستجيب لمظاهر الجمال – شخصيتها على شعره . اشرح هذا القول .
- كانت طبيعته التي تستجيب لمظاهر الجمال في الحياة هي التي فرضت شخصيتها على شعره , فأخذ يصف معالمها ، ويستوحي من مشاهدها نظراته وتأملاته في الحياة .
س4/ ما غرض ابن خفاجة من وصف الجبل ؟
إشراك النفس الإنسانية بسر الطبيعة .
س5/ بالغ ابن خفاجة في وصف ارتفاع الجبال . فكيف تم له ذلك ؟
- بأنه طاول السماء بكاهله وسد سير الريح .
س6/ ما المنظر الذي يتراءى لك عندما تقرأ البيت الثالث ؟
- بأن الجبل شخص أو شيخ وقور يفكر في العواقب .
2- وللنسيم اعتلال في أصائلــــه كأنه رق لي فاعتـــل إشـفاقـا
3- و الروض عن مائه الفضي مبتسم كما شققت عن اللبـــات أطواقـا
4- نلهو بما يستميل العـين من زهر جال الندى فيه حتى مال أعنـــاقا
5- كان أعينه إذ عاينت أرقــــي بكت لما بي فجال الدمع رقراقـــا
الكلمة | المعنى |
الزهراء راق | ضاحية من ضواحي قرطبة. طاب. |
اعتلال الأصائل | من العلة, و هي المرض. جمع أصيل و هو آخر النهار. |
اللبات أطواق | جمع لبة, و هي موضع القلادة من النحر إلى الصدر. كل ما استدار بشيء. |
الكلمة | المعنى |
جال الندى | سار و طاف. قطرات الماء على ورق الأشجار و زهرها في الصباح. |
عاينت أرقى رقراق | شاهدت. الأرق السهر بالليل. رقيق بنساب بسهولة. |
*******************************
س1/ التعريف بالشاعر .
ج/ هو أحمد بن عبد الله بن زيدون , ولد سنة 394هـ ,كان أبوه ثريا فاهتم بتعليمه، وكان لجامع قرطبة أثره في تثقيفه ، امتاز بالذكاء والاعتداد بالأدب ، توفي سنة 432هـ .
س2/ ما الذي دعا ابن زيدون لنظم هذه القصيدة ؟
ج/ كتب هذه القصيدة إلى ولادة بعد خروجه من سجنه ، حينما ألم بالزهراء فوافاها ، وقد خلع عليها الربيع برده ، فتشوق للقاء ولادة وهاجت به الذكرى فناجاها من بعيد بتلك الأبيات.
س3/ما الغرض من الأبيات؟
ج/ هو وصف الزهراء.
س4/ ربط الشاعر بين وصف الطبيعة وحالته النفسية . وضح ذلك .
ج/ تدور القصيدة حول الغزل و الشكوى بالطبيعة, و كأنه يريد أن يوازن بين حالته النفسية السيئة و بين منظر الطبيعة الذي يوحي بالبهجة و المرح و السرور.
س5/استخرج صورة بيانية من البيت الثالث . ج/ استعارة مكنية حيث شبه الروض بالإنسان المبتسم و هذا يوحي بالانشراح و السرور.
س6/ اذكر أهم ما تميزت به هذه القصيدة . ج/ تميزت ب:الموسيقى العذبة، والألفاظ الرقيقة، والصور الرائعة،ومزج العاطفة بالطبيعة.
ابن خفاجة يصف الجبل |
1. وأرعـن طـمـاح الــذؤابـة بـــاذخ
يطــاول أعنــان السمــاء بغــارب
2. يسد مهـب الـريح مـن كـل وجهة
ويـزحــم ليــلاً شهـــبه بالمــناكب
3. وقـور علــى ظـهـر الفـلاة كــأنـه
طـوال اللـيالـي مفــكر بالـعـواقب
4. يلــوث علـيه الغـيم سـود عمـائم
لها من وميض البرق حمر ذوائب
5. أصخت إليه وهو أخرس صامت
فحـدثـني ليـــل السـرى بالعـجـائب
=================================================
س1/ كيف كانت حياة ابن خفاجة ؟ وما أثرها في شعره ؟
- عاش ابن خفاجة حياة هادئة , منقطعاً لحياة الترف واللهو , ولم يتول عملاً من الأعمال , وإنما فرغ نفسه للشعر . وكان لنشأته المترفة وجمال بلدته أثر في تغذية خياله ، وتكوين تأملاته .
س2/ سمي ابن خفاجة بـ" الشاعر البستاني"ولقب بـ "صنوبري الأندلس " فما العلة في ذلك ؟
- سمي ابن خفاجة بـ" الشاعر البستاني : لأنه أشتهر بوصف الطبيعة ، فكانت طبيعته التي تستجيب لمظاهر الجمال هي التي فرضت شخصيتها على شعره .
- ولقب ابن خفاجة بـ" بصنوبري الأندلس : ليقابل صنوبري المشرق الذي شابهه في شعره واهتماماته.
س3/ فرضت طبيعة ابن خفاجة – التي تستجيب لمظاهر الجمال – شخصيتها على شعره . اشرح هذا القول .
- كانت طبيعته التي تستجيب لمظاهر الجمال في الحياة هي التي فرضت شخصيتها على شعره , فأخذ يصف معالمها ، ويستوحي من مشاهدها نظراته وتأملاته في الحياة .
س4/ ما غرض ابن خفاجة من وصف الجبل ؟
إشراك النفس الإنسانية بسر الطبيعة .
س5/ بالغ ابن خفاجة في وصف ارتفاع الجبال . فكيف تم له ذلك ؟
- بأنه طاول السماء بكاهله وسد سير الريح .
س6/ ما المنظر الذي يتراءى لك عندما تقرأ البيت الثالث ؟
- بأن الجبل شخص أو شيخ وقور يفكر في العواقب .
احاسيس مبعثرة- عضو مشارك
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
العمر : 32
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 5
رد: بناات علمي <<
س7/ اشرح الصور الشعرية الواردة في البيت الرابع . وبين رأيك فيها .
- شبه الشاعر السحب التي تحيط بقمة الجبل كالعمامة السوداء التي لها ذوائب حمراء من وميض البرق .
س8/ ما الشعور المشترك الذي يجمع بين الشاعر والجبال ؟
- الشعور المشترك وهو : العاطفة الحزينة عند رؤية مصير الناس فكلاهما يعبر عن ضيقه من الحياة وطول البقاء الذي ليس وراءه سوى الأسى على فراق الأحبة.
س9/ في البيت الثامن لون من ألوان البيان , وآخر من ألوان البديع . وضحهما , ميناً أثرهما في الأسلوب .
- اللون البياني : شبه الردى ( الموت ) بالإنسان الذي له يد تقتل وتبطش .
- أما اللون البديعي : هو التجانس الناقص بين النوى والنوائب .
س10/ انثر الحوار الذي دار بين الشاعر والجبل بأسلوب أدبي .
- حدثه بالعجائب , وقص عليه قصصاً غريبة , وذكر بين يديه أخبار من التجؤوا إليه من القتلة , والعباد التائبين , والمسافرين , ويذكر مصيرهم الذي آلوا إليه وهو الموت .
****************************************************
س1/ كان النثر الأدبي في الأندلس خلال عصر الولاة مرتبطاً بظروف مرحلة الفتح . وضح هذا القول .
- مرحلـة غيـر مستـقرة سياسياً , فالخطابة ضـرورة تقتضيها ظـروف الحرب والمناسبات السياسية والدينية المختلفة , والكتابة كانت ضرورة أيضاً تقتضيها ظروف الفتح والحكم وتيسير الشؤون .
س2/ بين خصائص النثر الأدبي في هذه الفترة ,و اذكر بعض أسماء الكتاب في عصر الولاة.
خصائص النثر في تلك الفترة :
1- ميله على الإيجاز . 2- بدون مقدمات طويلة أو ألقاب عديدة .
3- العناية بالعبارة المركزة . 4- ترك التلوين أو الزخرفة .
بعض أسماء الكتاب في عصر الولاة : خالد بن يزيد , وأمية بن يزيد .
س3/ ما أنواع النثر في عصر الإمارة المستقلة ؟ ولم اقتصر على تلك الأنواع فقط ؟
- الخطب والرسائل والوصايا , وكان أمراً طبيعياً في تلك الفترة المبكرة من تاريخ الأندلس , إذ تلائم حياة الأندلسيين السياسية والاجتماعية والثقافية .
س4/ ما أشكال النثر في عصر الإمارة المستقلة ؟ وما خصائصه ؟ ومن أبرز كتابه؟ أشكاله: الخطب والرسائل و الوصايا و المحاورات .
خصائصه : 1- يحمل طابع الجزالة واستعمال الغريب أحيانا .
2- يعتمد على بعض الزخارف البديعية كالسجع والطباق والاقتباس .
وأبرز كتابه : فطيس بن عيسى ، وخطاب بن يزيد ، و حجاج العقيلي .
س5 / بمن تأثر الكتاب قبيل عصر الخلافة ؟ ومن أبرز كتابه؟
تأثر الكتاب بأسلوب : كل من : عبد الحميد الكاتب , الجاحظ.
وأبرز كتابه : ابن جهور ، وابن أبي عامر، و المصحفي .
س6/ ما مميزات كل من : 1. عبد الحميد الكاتب . 2. أسلوب الجاحظ .
- عبد الحميد الكاتب : أول من أطال الرسائل وأكثر من التحميدات .
- الجاحظ : تميز بالميل إلى الجمل القصار , وإجادة استعمال حروف الجر , وأداء المعنى الواحد بعدة جمل .
- شبه الشاعر السحب التي تحيط بقمة الجبل كالعمامة السوداء التي لها ذوائب حمراء من وميض البرق .
س8/ ما الشعور المشترك الذي يجمع بين الشاعر والجبال ؟
- الشعور المشترك وهو : العاطفة الحزينة عند رؤية مصير الناس فكلاهما يعبر عن ضيقه من الحياة وطول البقاء الذي ليس وراءه سوى الأسى على فراق الأحبة.
س9/ في البيت الثامن لون من ألوان البيان , وآخر من ألوان البديع . وضحهما , ميناً أثرهما في الأسلوب .
- اللون البياني : شبه الردى ( الموت ) بالإنسان الذي له يد تقتل وتبطش .
- أما اللون البديعي : هو التجانس الناقص بين النوى والنوائب .
س10/ انثر الحوار الذي دار بين الشاعر والجبل بأسلوب أدبي .
- حدثه بالعجائب , وقص عليه قصصاً غريبة , وذكر بين يديه أخبار من التجؤوا إليه من القتلة , والعباد التائبين , والمسافرين , ويذكر مصيرهم الذي آلوا إليه وهو الموت .
****************************************************
النثر الأندلسي |
أولا : النثر الأدبي
س1/ كان النثر الأدبي في الأندلس خلال عصر الولاة مرتبطاً بظروف مرحلة الفتح . وضح هذا القول .
- مرحلـة غيـر مستـقرة سياسياً , فالخطابة ضـرورة تقتضيها ظـروف الحرب والمناسبات السياسية والدينية المختلفة , والكتابة كانت ضرورة أيضاً تقتضيها ظروف الفتح والحكم وتيسير الشؤون .
س2/ بين خصائص النثر الأدبي في هذه الفترة ,و اذكر بعض أسماء الكتاب في عصر الولاة.
خصائص النثر في تلك الفترة :
1- ميله على الإيجاز . 2- بدون مقدمات طويلة أو ألقاب عديدة .
3- العناية بالعبارة المركزة . 4- ترك التلوين أو الزخرفة .
بعض أسماء الكتاب في عصر الولاة : خالد بن يزيد , وأمية بن يزيد .
س3/ ما أنواع النثر في عصر الإمارة المستقلة ؟ ولم اقتصر على تلك الأنواع فقط ؟
- الخطب والرسائل والوصايا , وكان أمراً طبيعياً في تلك الفترة المبكرة من تاريخ الأندلس , إذ تلائم حياة الأندلسيين السياسية والاجتماعية والثقافية .
س4/ ما أشكال النثر في عصر الإمارة المستقلة ؟ وما خصائصه ؟ ومن أبرز كتابه؟ أشكاله: الخطب والرسائل و الوصايا و المحاورات .
خصائصه : 1- يحمل طابع الجزالة واستعمال الغريب أحيانا .
2- يعتمد على بعض الزخارف البديعية كالسجع والطباق والاقتباس .
وأبرز كتابه : فطيس بن عيسى ، وخطاب بن يزيد ، و حجاج العقيلي .
س5 / بمن تأثر الكتاب قبيل عصر الخلافة ؟ ومن أبرز كتابه؟
تأثر الكتاب بأسلوب : كل من : عبد الحميد الكاتب , الجاحظ.
وأبرز كتابه : ابن جهور ، وابن أبي عامر، و المصحفي .
س6/ ما مميزات كل من : 1. عبد الحميد الكاتب . 2. أسلوب الجاحظ .
- عبد الحميد الكاتب : أول من أطال الرسائل وأكثر من التحميدات .
- الجاحظ : تميز بالميل إلى الجمل القصار , وإجادة استعمال حروف الجر , وأداء المعنى الواحد بعدة جمل .
احاسيس مبعثرة- عضو مشارك
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
العمر : 32
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 6
رد: بناات علمي <<
ثانيا : النثر التأليفي
س1/ للنثر التأليفي نوعان اذكرهما . وبين الفرق بينهما وما يتناوله كل منهما .
أ) تاريخ أدبي : مثل كتب الطبقات والتراجم مثل:
- الحدائق . لأبي عمر أحمد بن فرج الجياني .
- الفصل في الملل والأهواء والنحل ، وجمهرة أنساب العرب . لابن حزم .
- تاريخ فقهاء قرطبة ، والمقتبس . لابن حيان .
ب) تأليف أدبي : فهو ما يتناول الثقافة العربية الخالصة , ومن أهم الكتب:
- كتاب ( العقد الفريد ) للشاعر والأديب الأندلسي أحمد بن عبد ربه .
- طوق الحمامة. لابن حزم .
- حي بن يقظان . لابن طفيل .
- التوابع والزوابع . لابن شهيد.
- والفرق بينهما : أن التاريخ الأدبي صيغ بأسلوب أدبي , بينما التأليف الأدبي فهو أدبي صرف وسيلة غاية .
س2/ بمن تأثر كتاب النثر التأليفي ؟ وكيف ؟
تأثروا بــ : ابن العميد .
مالوا إلى الإطناب واستخدام المحسنات والتضمين بالشعر والأمثال .
س3/ ما الأشكال الأخرى للنثر التي ظهرت في أواخر العصر الأندلسي؟- القصة الفلسفية مثل : قصة حي بن يقظان لابن طفيل. وقصة التوابع والزوابع لابن شهيد.
س4/ قال عبد الرحمن الداخل : » هذا اليوم هو أشد ما يبنى عليه إما ذل الدهر وأما عز الدهر فاصبروا فيما لا تشتهون , تربحوا بقية أعماركم فيما تشتهون « .
أ- من أي أنواع النثر الأدبي هذا النص ؟ وما الغرض منه ؟
- من الخطابة . والغرض منه الحث على الجهاد .
ب- في النص بعض فنون البديع . أذكرها وحدد موضعها .
- الطباق الإيجابي : بين عـز وذل , السـجع : بيـن تشتهون وتشتهون ,
الطـباق السلبي : بين لا تشتهون وتشتهون .
آداب مجالس العلم لابن حزم |
س1/ اكتب تعريفاً موجزاً لابن حزم , مع ذكر أبرز مؤلفاته .
- ابن حزم هو أبو محمد علي بن أحمد بن سعد بن حزم الظاهري ، ولد في قرطبة عام 384هـ . كان حافظا لعلوم الدين ، إلى جانب ذلك أنه أديب شاعر مشهود له بالجودة والإحسان .
- ومؤلفاته كثيرة , ومنها : طوق الحمامة ، و الفصل في الملل والأهواء والنحل ، وجمهرة أنساب العرب.
س2/ من أي كتب ابن حزم أخذ هذا النص ؟ وماذا يتناول هذا الكتاب ؟
- من كتاب( الأخلاق والسير في مداواة النفوس ( . و يتناول الأمور التي فيها تهذيب النفوس وإصلاح الأخلاق .
س3/ ما النصيحة التي بدأ بها ابن حزم في توجيهه طلاب العلم ؟
- أنه لابد لمن يحضر مجلس العلم أن يكون حضوره للاستزادة من العلم والأجر .
س4/ لا يخلو طلاب العلم – وهو في مجلس العلم – من ثلاث حالات . اذكرها إجمالاً .
1. أن يسكت سكوت الجهال . 2. أن يسأل عما لا يدري .
3. أن يراجع مراجعة العالم .
س5/ إذا أردت أن تسأل أستاذك سؤالاً ؛ فما الآداب التي يجب أن تتحلى بها ؟
- أن أسأله بأدب واحترام , وأن أسأله عما لا أعرف الإجابة عنه .
س6/ لماذا كانت هذه الوصية غاية في الصدق وقوة التأثير؟
- لأنها صادرة عن عالم جليل أفنى عمره في تعليم الناس وإرشادهم و الهدف منها التعليم والتوجيه والإرشاد لطلب العلم .
س7/ لماذا كان لهذه الوصية أهمية كبرى لطلاب العلم ؟
- لأنها ترسم لهم الطريق الذي يسلكوه في حضور مجالس العلم ، وفي التعامل مع معلميهم وأساتذتهم ، للحصول على الخير والعلم النافع .
س8/ ما أبرز ما تميزت به وصية ابن حزم ؟ تميزت رسالة ابن حزم بـ :
1- الوضوح المشرق .
2- الأسلوب الناصع
3- تسلسل الأفكار
4- الخلوً من الصعوبة والتعقيد والتكلف .
الأدب في عصر الدول المتتابعة |
س1/ كيف حال الأدب في عصر الدول المتتابعة ؟
- تخلف في جوانب وتقدم في جوانب أخرى .
س2/ ما مظاهر تقدم الأدب في عصر الدول المتتابعة ؟
- تنوعت فيه الأشكال الأدبية , وافتن الأدباء وابتكروا ولم يجمدوا ولم يتخلفوا .
س3/ كيف نحكم حكما موضعياً على مستوى الأدب في عصر الدول المتتابعة ؟
أن نضعه في إطار عصره والظروف الاجتماعية والفكرية التي أحاطت به , مع مراعاة البعد والزمن الذي يفصل بين ذلك الأدب العصر والأدب في عصور الازدهار.
س4/ ما سمات الأدب في عصر الدول المتتابعة ؟
1- ثقل وطأة البديع . 2- الاهتمام بالشكل أكثر من الموضوع .
3- التحرر من قيود الفصحى. 4- استخدام بعض التراكيب العامية ،والألفاظ الأجنبية.
س5/ بم تعلل لجوء كثير من الشعراء إلى الإفراط في البديع والتحرر من القيود الفصحى ؟
- كان أدباء العصر يرون في صنعة البديع حسناً , وفي رقة الأساليب ودخول بعض العامية جمالاً يصادف هوى في نفوسهم .
س6/ اذكر الموضوعات المستحدثة في أدب عصر الدول المتتابعة .
- نقد بعض وجوه العيب في المجتمع .
- استعمال الأدب في الألغاز والأحاجي , وفي الفكاهة والمجون.
س7/ ما سبب تدني الأدب في أواخر عصر الدول المتتابعة ؟
- قلة المحصول الثقافي لدى الأدباء , و عدم تفرغهم للأدب لانصرافهم إلى حرف مهنية .
- عدم تشجيع الأدباء المبدعين .
- ضعف اللغة العربية وانتشار العجمة .
س8/ عدد مذاهب الشعراء في عصر الدول المتتابعة . ثلاثة :
1. منهم من أخذ بأسباب الفصاحة وقوة التعبير , ونهج نهج القدماء , مثل: ابن المقرب الأحسائي.
2. ومنهم من مال إلى طريقة العصر في الإكثار من البديع , كـ : صفي الدين الحلي , وابن نباتة المصري .
3. ومنهم من جمع بين الطريقتين , كالبوصيري وعائشة الباعونية .
أولا : الشعر |
احاسيس مبعثرة- عضو مشارك
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
العمر : 32
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 7
رد: بناات علمي <<
يقول :ابن المقرب منال العلا بالمرهفات القوا ضب * وسمر العوالي والعتاق الشوازب
وضرب يزل الهام عن كل ماجد * علـى الهول مقدام كريم المناسب
وليس ينال المجد من كان همه * طروق الأغاني واعتناق الحبائب
ولا بلـغ العلياء إلا ابـن حرة * قليل افتكار فـي وقوع العواقب
جريء على الأعداء مر مذاقه * بعيد المدى جم الندى والمواهب
س1/ اذكر معنى الكلمات التالية : ( المرهفات – سمر العوالي – العتاق – الشوازب ).
المرهفات : السيوف . سمر العوالي : الرماح.
العتاق : الخيل الأصيلة . الشوازب : الصلبة .
س2/ ما الغرض الشعري الذي يندرج تحته البيتان الثالث و الرابع ؟
غرض : الحكمة .
س3/ ما الفكرة التي يدور حولها البيتان ؟
الوصول للمجد والعلياء .
س4/ ما مذهب ابن المقرب في هذه الأبيات؟
مذهب نهج القدماء ، فهذا الشعر قريب في روحه من شعر المتنبي ، شبيه به في قوة البناء , وفصاحة الألفاظ .
يقول :ابن نباته المصري ( في مناظرة بين السيف والقلم ) .
منها على لسان السيف " الحمد لله الذي جعل الجنة تحت ظلال السيوف , وشرع حدها بيد أهل الطاعة على أهل العصيان ، فأغصتهم بماء الحتوف ، وشيد بها مراتب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ، وعقد مرصوف .......... "
وقال على لسان القلم يرد على السيف : " أتفاخرني و أنا للوصل و أنت للقطع ،و أنا للعطاء وأنت للمنع ، وأنا للصلح وأنت للضراب ، وأنا للعمارة ,وأنت للخراب ؟ أعلى مثلي يشق القول ، ويرفع الصوت والصول ، وأنا ذو اللفظ المكين ؟ "
س1/ تحت أي أنواع الكتابة يندرج هذا النص؟
يندرج تحت المناظرات الخيالية .
س2/ استخرج صورة بيانية في النص .
شبه الذين يقاتلون في سبيل الله بالبنيان المرصوص وذلك يدل على التماسك والتلاحم .
س3 / اذكر ثلاثة أنواع من المحسنات البديعية في النص السابق .
( القطع – المنع ) : سجع . و( مرصوص- مرصوف ) : جناس ناقص .( وصل- قطع) و (عطاء- منع) : طباق . ( الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص) : اقتباس من القرآن الكريم .
وضرب يزل الهام عن كل ماجد * علـى الهول مقدام كريم المناسب
وليس ينال المجد من كان همه * طروق الأغاني واعتناق الحبائب
ولا بلـغ العلياء إلا ابـن حرة * قليل افتكار فـي وقوع العواقب
جريء على الأعداء مر مذاقه * بعيد المدى جم الندى والمواهب
س1/ اذكر معنى الكلمات التالية : ( المرهفات – سمر العوالي – العتاق – الشوازب ).
المرهفات : السيوف . سمر العوالي : الرماح.
العتاق : الخيل الأصيلة . الشوازب : الصلبة .
س2/ ما الغرض الشعري الذي يندرج تحته البيتان الثالث و الرابع ؟
غرض : الحكمة .
س3/ ما الفكرة التي يدور حولها البيتان ؟
الوصول للمجد والعلياء .
س4/ ما مذهب ابن المقرب في هذه الأبيات؟
مذهب نهج القدماء ، فهذا الشعر قريب في روحه من شعر المتنبي ، شبيه به في قوة البناء , وفصاحة الألفاظ .
**********************************
ثانيا : النثر |
يقول :ابن نباته المصري ( في مناظرة بين السيف والقلم ) .
منها على لسان السيف " الحمد لله الذي جعل الجنة تحت ظلال السيوف , وشرع حدها بيد أهل الطاعة على أهل العصيان ، فأغصتهم بماء الحتوف ، وشيد بها مراتب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ، وعقد مرصوف .......... "
وقال على لسان القلم يرد على السيف : " أتفاخرني و أنا للوصل و أنت للقطع ،و أنا للعطاء وأنت للمنع ، وأنا للصلح وأنت للضراب ، وأنا للعمارة ,وأنت للخراب ؟ أعلى مثلي يشق القول ، ويرفع الصوت والصول ، وأنا ذو اللفظ المكين ؟ "
س1/ تحت أي أنواع الكتابة يندرج هذا النص؟
يندرج تحت المناظرات الخيالية .
س2/ استخرج صورة بيانية في النص .
شبه الذين يقاتلون في سبيل الله بالبنيان المرصوص وذلك يدل على التماسك والتلاحم .
س3 / اذكر ثلاثة أنواع من المحسنات البديعية في النص السابق .
( القطع – المنع ) : سجع . و( مرصوص- مرصوف ) : جناس ناقص .( وصل- قطع) و (عطاء- منع) : طباق . ( الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص) : اقتباس من القرآن الكريم .
Red Rose- عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 18/03/2008
العمر : 31
العمل/الترفيه : جراحة قلب (Doctor)
مزاجي اليوم :
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 8
رد: بناات علمي <<
مشكورررررررررررررررررررررررررررة
هي تموت بعذابي- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 28/03/2008
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 9
رد: بناات علمي <<
يسلموووووووووو خيتوووووووو
احاسيس مبعثرة- عضو مشارك
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
العمر : 32
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 10
رد: بناات علمي <<
بتوووفييييييق ياصبايا
لؤلؤة البحر- عضو فعال جدا
تاريخ التسجيل : 26/05/2008
العمر : 34
العمل/الترفيه : الترفيه
أحترامك قوانين النادي :
الانذارات :
مزاجي اليوم :
مسابقة أفضل توبيك :
الاوسمة :
جزاك الله خيرا :
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 11
رد: بناات علمي <<
قوت- عضو فعال جدا
تاريخ التسجيل : 29/07/2008
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
مزاجي اليوم :
بطاقة الشخصية
SMS:
ساعتي:
- مساهمة رقم 12
رد: بناات علمي <<
مشكوووورة
وفقكـِ الله